googl

أخبار الانترنت

news

أوامر لينكس أساسية للإستعمال اليومي جزء 3/4


السلام عليكم يا سادة , في هذا الجزء من سلسلة "أوامر لينكس أساسية للإستعمال اليومي" سأقوم بمواصلة شرح بعض الأوامر الأخرى و الهامة في التعامل مع الملفات و من ثم أوامر البحث و بذلك ننهي هذا الجزء و كالعادة أذكركم بأنه يجب التركيز و فهم الأمثلة و إعادة تطبيقها لديكم لكي ترسخ في أذهانكم و كذلك بالصبر فلا تملوا يا جماعة .. إذا كنت جديد هنا فأنصحك بقراءة الجزء الأول و الجزء الثاني لكي تفهم الأوامر القادمة و تحصل معرفة كاملة , رابط الجزء الأول و الجزء الثاني من السلسلة :

~  أوامر لينكس أساسية للإستعمال اليومي جزء 1/4  ~

  ~  أوامر لينكس أساسية للإستعمال اليومي جزء 2/4  ~



نكمل في التعامل مع الملفات و ننطلق مع الأمر mv

الأمر mv

لنقل الملفات أو إعادة تسميتها نستخدم الأمرmv متبوعا بالملف المصدر ثم الملف الوجهة، فبينما يقوم الأمر cp بعمل نسخة من الملف الأصلي فإن الأمر mv يقوم بنقل الملف الأصلي من مكانه الى مكان آخر أما إذا استخدمناه لنقل الملف المصدر الى ملف وجهة موجود في نفس المجلد فالذي يحصل هو إعادة تسمية الملف الأصلي كما يلي :
 mv <file> <folder/>  (نقل ملف الى مجلد)
mv <file> <newfilename>  (تغيير اسم ملف) 

الأمر file

الأمر file هو أمر خاص بانظمة لينكس يقوم بتحديد نوع الملف بالأعتماد على ما يعرف بالرقم السحري "magic number" و هو مجموعة من البايتات تتكرر في النوع الواحد من الملفات كما في ملفات PDF حيث يبتدأ الملف بسلسة الحروف PDF% و تكون في الغالب في بداية الملف .

الأستخدام: 
  • في موجه الأوامر في نظام لينكس قم بطباعة الأمر file يتبعه أسم الملف المراد التعرف عليه: 
مثال لملف نصي :
file test.txt
test: ASCII text 
مثال لملف صورة BMP:
file image.bmp
image: PC bitmap, Windows 3.x format, 956 x 530 x 24.1

سيقوم البرنامج بطباعة اسم الملف يتبعه نوعه كما يقوم بعرض معلومات مفصلة عن نوع هذا الملف .

محرر الملفات nano

nano هو واحد من أبسط  محررات الملفات في سطر الأوامر و هو صديق المتعلمين , للتعديل على ملف أو صنع ملف جديد يكفي كتابة الأمر nano يليه إسم الملف المراد فتحه أو صنعه كما في الأمر التالي :
nano filename
إذا كان الملف موجود فسيقوم بعرض محتواه ، إذا لم يكن موجود مسبقاً فسيقوم بصناعته و فتحه .
واجهة  ال-nano :




بالأعلى نجد إسم المحرر ( GNU nano ) ثم إسم الملف الذي نحن بصدد التعامل معه و في الأسفل يوجد مجموعات خيارات لكل واحد إستعماله .. علامات " ^ " يقصد بها زر CTRL  .
أمثلة :
Ctrl + G
تستعمله لإظهار صفحة المساعدة لل nano .
Ctrl + X
تستعمله للخروج من التحرير ، عند الضغط على Ctrl + X سوف يسألك إن كنت تريد حفض الملف بالتغيرات  الجديدة أو لا فاجابتك يجب أن تكون "Y" أي YES و ذلك لحفض التغييرات أو "N" أي NO لعدم حفض التغييرات أو "Ctrl + C” لإلغاء عمليّة الخروج من البرنامج والعودة إليه .
إذا اردنا البحث عن كلمة معينة في الملف لاستبدالها بكلمة أخرى أو ما إلى ذلك فنستعمل الخيار :
Ctrl + W
ثم نكتب الكلمة التي نريد البحث عنها و نضغط على Enter ، فينتقل بنا مباشرةً إلى أول حرف في الكلمة التي بحثنا عنها .
 أترك لكم بقية الخيارات للتعرف عليهم وحدكم :p

 الأمر less

 الأمر less نستعمله لفتح الملفات و هو يمثل منشئ صفحات إذ أنه يمكنك من التنقل في الملف كأنه متكون من صفحات عند إستعماله يفتح على حجم سطر الأوامر كامل .
مثلاً سنقوم بفتح الملف testfile :
less testfile
 ستكون النتيجة فتح الملف و إظهار صفحة منه ، لإظهار الصفحة التالية تضغط فقط على زر Space أو Ctrl + F  و للرجوع إلى الصفحة السابقة تستعمل Ctrl + B و يمكنك كذلك التنقل سطر بسطر من خلال مفاتيح الأسفل و الأعلى في لوحات المفاتيح ... للخروج من الأمر less يكفي الضغط على "Q" .
 إذا كنت تريد البحث عن كلمة معينة فما عليك إلا فتح الملف بالأمر السابق ثم كتابة الرمز " / " تليه الكلمة التي تريد البحث عنها ثم إضغط على زر Enter  , للإنتقال بين نتائج البحث تستطيع الضغط على "n" إن كنت تريد النتيجة التالية ، أو "N" إذا كنت تريد النتيجة السابقة .

 الأمر ln

 يستخدم الأمر ln لإنشاء رابط ( Symbolic Link ) ، في البداية يجب أن تعرف أن هناك نوعين من الروابط أو الإختصارات في اللينكس و هما :
رابط صلب ( Hardware Link ) : يقوم بإنشاء رابط أو إختصار لملف معين في مكان أخر تريده أنت و يكون هذا الاختصار عبارة عن نسخة طبق الأصل من الملف الأصلي و قد يتساءل أحدنا : إذن ما الفرق بينه وبين أمر النسخ السابق؟ و نجيب فنقول أن هذا الاختصار يراقب كل ما يجري للملف الأصلي بحيث أن أي تغيير يتم إجراؤه على الملف الأصلي يتم تطبيقه تلقائيا على الاختصار الجديد , لإستعمال هذا النوع من الروابط نكتب ln يليه إسم الملف الأصلي يليه إسم الرابط الجديد كما هو مبين في الأمر التالي :
ln originfile linkfile 
رابط رمزي  ( Symbolic Link or Software Link ) : هو عبارة عن مؤشر غير مباشر للملف الأصلي بحيث إذا قمت بتشغيل الاختصار سيتم تلقائيا تشغيل الملف الأصلي و هذا النوع من الروابط مشابه لاختصارات الويندوز المألوفة و يمكن تطبيقه على الملفات و المجلدات على حد سواء. 
 بالنسبة لإستعماله مع الملفات فنكتب ln و يليها الخيار -s ثم الملف الأصلي ثم مكان الرابط كما في الأمر التالي :
ln -s orinfile linkfile
 بالنسبة لإستعماله مع المجلدات فنكتب ln و يليها الخيار -s ثم المجلد الأصلي ثم إسم المجلد للرابط الجديد كما في الأمر التالي :
ln  -s  /home/3rabgeeks/originfolder   /home/3rabgeeks/linkfolder

 الأمر cut

يستعمل الأمر cut لعمل فلترة لملف و إظهار ماتريده فقط .. لنفهم هذا الأمر يجب تطبيقه على ملف نصي ، نأخذ مثلاً هذا الملف الذي يحوي أسماء التلاميذ و رتبهم و تاريخ ولادتهم :  
1:ahmad:1996
2:sami:1997
3:mohamed:1995
4:anas:1997
نسمي الملف test.txt , كما ترون يوجد محدد أو فاصل في كل سطر يفصل بين المعلومات و هو " : " , طيب طريقة عمل الأمر cut هي عن طريق تقسيم الملف إلى أسطر عمودية حسب تلك الفاصلة .. 
مثلاً هنا نريد أن نحصل على إسم التلاميذ فقد ، نقوم بالأمر التالي :
cut -d: -f2 test.txt
-d : خيار تحديد الفاصلة ، كما ترون قمت بإعطائه العلامة " : " التي تمثل الفاصل في ملفنا .
-f : خيار العمود الذي اخترناه , كما ترون قمت بإعطائه الرقم 2 و هو رقم العمود الذي يحوي أسماء التلاميذ .
إذا كنت تريد إظهار مثلاً إسم التلميذ و تاريخ ولادته فقط تستعمل الأمر التالي : 
cut -d: -f2,3 test.txt
كما ترون اعطيناه الفاصلة و رقمين للأعمدة و هما 2 و 3 أرقام عامود الإسم و تاريخ الولادة .
يوجد كذلك الخيار -c الذي يمكنك من إظهار مثلاً الحرف رقم 7 في كل سطر ، كل ماعليك هو إسناد رقم لهذا الخيار فقط مثال : 
cut -c7 test.txt

الأمر locate

نختم هذا الجزء مع الأمر locate الذي يساعدك في البحث عن الملفات ... نأخذ مثال البحث عن ملف إسمه مثلاً myfile .. كل ماعلينا فعله هو كتابة locate يليها إسم الملف الذي نبحث عنه :
locate myfile
 سيقدم لك أماكن تواجد هذا الملف :)

و هنا يا سادة ينتهي هذا الجزء و ينتهي معه شرحنا لأوامر التعامل مع الملفات ، فقط أريد أن أذكر أنه توجد العديد و العديد من الأوامر الأخرى للتعامل مع الملفات و فيها المعقد و السهل ... نحن هنا تطرقنا لأكثر الأوامر إستعمالاً و أسهلها فقط :)
انتظرونا في الجزء الرابع لهذه السلسلة إنشاء الله :)
إذا كنت لديك أي مشكلة فضع تعليق في الأسفل...

 لا تنسوا تشجيعنا بنشر هذا الشرح مع أصدقائكم ^^

أوامر لينكس أساسية للإستعمال اليومي جزء 3/4 Reviewed by MedEttayeb on فبراير 16, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.