googl

أخبار الانترنت

news

شرح أنظمة الملفات FAT32 ، NTFS ، EXFAT و الفرق بينهم

مرحباً جميعاً بعد غياب طويل ، أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة:)



 لا شك في أنه في أحد الأيام صادفتك أحد هذه الكلمات FAT32 ، NTFS ، exFAT إما عند عمل فورمات (Format) للفلاش ديسك الخاص بك أو عند قيامك بفورمات لحاسوبك و ربما احترت في الإختيار بينهم ثم إنتهى بك المطاف إلى ألإختيار العشوائي... تحدث هذه الأمور معنا كثيراً طبعاً :p لذلك اليوم قررت كتابة تعريف صغير لكل كلمة منهم و أي واحد تختار منهم حسب حاجتك :) طيب لنبدأ أولاً بتعريف نظام الملفات ( File System )

ما هو نظام الملفات؟

نظام الملفات هو مجموعة من القواعد التي تسير تقريباً كل ما يتعلق  بتخزين البيانات على مختلف انواع الاجهزة مثل الاقراص الصلبة او بطاقات الذاكرة او الفلاش ديسك , الاقراص الضوئية (CD\DVD) وغيرها . كل جهاز تخزين يستعمل هذه التقنية ليقوم بكتابة البيانات على البلوكات والسكتورات (blocks and sectors) , حتى تكون البيانات قابلة للتعديل , وقابلة للاستعمال , وتسمح لك بحذفها و التصرف فيها كما تشاء . أيضاً كل نظام تشغيل كالوندوز و اللينكس يستعمل نوع معين من انظمة الملفات ليقوم بكتابة البيانات على القرص الصلب لذلك فعند قيامك بفورمات للحاسوب يطلب منك دائماً إختيار نظام ملفات الذي سيرافقك في التعامل مع ملفاتك , و يوجد مجموعة من أنظمة الملفات مثل FAT32 و NTFS و exFAT و HFS و EXT2  و غيرهم... 
سأقوم بالحديث عن 3 من أكثر أنظمة الملفات إستعمالاً...

ما هو نظام الملفات FAT32؟

FAT هي اختصار لكلمة File Allocation Table , وقوفاً على الجدول الزمني لظهور أنظمة الملفات ، نظام ال-FAT  يعتبر اقدم أنظمة الملفات و الأكثر خبرة في تاريخ الحوسبة. بدأت القصة في عام 1977 مع نظام الملفات FAT8 BITS الذي قامت شركة مايكروسوفت بتطويره  و تم استعماله في انظمة التشغيل القديمة مثل MS DOS واستمر استعماله الى وندوز مي Windows ME و مع تطور التكنولوجيا ظهرت مجموعة من الإصدارات لهذا النظام  و هي التالية :


FAT 12 : وهو اول اصدار تم تقديمه بعد اختراع صيغة FAT8 . و يحوي سعة تخزينية تصل الى 32 ميجا , وكان استعمالها عموما من اجل اقراص الفلوبي ونظام التشغيل MS DOS 4 لتخزين الملفات والوصول اليها .
FAT 16 : تم تقديمه في عام 1988 ويدعم سعة تخزينية تصل الى 2 جيجا , وتم استعمالها في نظام التشغيل وندوز 95 و وندوز 2000 . ومثله مثل ال-FAT16 قبله فهو يستعمل 16 بت من اجل التسمية والتخزين .
FAT 32 : هو الاصدار الثالث والاخير منذ اختراع FAT ومعروف بكثرة إستعماله بسبب تخصصه بالسعة التخزينية على القرص الصلب من أجل الأنظمة و ليس فقط الفلاش ديسك و ذاكرات التخزين كما أن جميع إصدارات ويندوز، لينكس توفر له الدعم ، حتى أبل Apple توفر الدعم الكامل له. , تم تطويره في عام 1996 يدعم حتى 8 جيجا من سعة التخزين .

   ما هو نظام الملفات NTFS ؟

 هو نظام الملفات الذي قامت مايكروسوفت بإصداره سنة 1993 و بعد نظام ال FAT وتم استعماله في كل الاصدارات الاخيرة من انظمة تشغيل وندوز مثل وندوز 7  و فيستا Vista  و وندوزXP  و ويندوز 8 و 10 أيضاً وهو يدعم سعة تخزينية تصل الى 256 تيرا بايت إضافةً إلى مجموعة من التقنيات المتقدمة كتقنية الكتابة على القطاعات (sectors writing) , حماية معززة , والانتفاع من المساحة التخزينية العالية .  إضافةً إلى هذا فان نظام الملفات NTFS به ميزات محسنة اكثر من FAT , واليكم بعضها :
  •  اكثر استقرارا ويمكن الاعتماد عليه .
  •  يدعم الاستعادة التلقائية في حالة ان القرص الصلب توقف او تعطل ويقوم بتسجيل المعلومات بعد كل توقف في مجلد Windows Minidump .
  •  السرعة العالية في قراءة وكتابة الملفات من القرص الصلب .
  •  الامان العالي للمفات والمجلدات 
  •  يدعم الاقلاع الثنائي لانظمة التشغيل  Dual Boot
  •  نظام الملفات NTFS يسمح لك بالمشاركة والوصول الى الملفات عبر الشبكات .
  •  تشفير الملفات .

 ما هو  نظام الملفات EXFAT ؟ 

 EXFAT أي Extended FAT هو نظام ملفات آخر تحت ملكية مايكروسوفت ,  معظم الكاميرات الرقمية الحديثة تستخدم EXFAT . بطاقات SDXC عالية التخزين الآن مهيأة مسبقا مع نظام EXFAT ،  كما أنه صغير و خفيف على نقيض NTFS ويدعم حجم الملف أكثر من 4 جيجابايت. لذلك، إذا كان لديك بطاقة SD EXFAT لن تكون لديك أي مشكلة أثناء نسخ فيلم HD كامل عليها و ذلك الذي يكون فوق طاقة نظام الFAT32 حاليا .  

 الفرق بين FAT32 ، NTFS ، EXFAT :

 FAT32

 التوافق :
 ويندوز، ماك، لينكس وأجهزة الألعاب، وعمليا أي جهاز مع منفذ USB.
 الايجابيات :
صغير و خفيف .
 سلبيات :
 حجم الملف المحدود (حتى 4GB) وحجم القسم Partition (تصل 16TB) .
 الاستعمال :
أجهزة التخزين القابلة للإزالة .

NTFS :

 التوافق:
ويندوز، ماك (للقراءة فقط)، لينكس (للقراءة فقط لبعض التوزيعات)، مايكروسوفت إكس بوكس ​​واحد.
الايجابيات : 
لا يحد تقريباً حجم الملفات أو ال-Partition .
سلبيات:  
 ليس متوافق مع جميع أنظمة التشغيل. .
الاستعمال :
 أفضل لمحركات الأقراص الصلبة الداخلية. استخدامه لنظام التشغيل Windows  وأي قسم نظام آخر والتي يمكن استخدامها لتثبيت البرنامج .

EXFAT :

 التوافق :
 ويندوز XP والإصدارات الأحدث، ماك OSX 10.6.5 أو أعلى، لينكس (باستخدام FUSE)، والروبوت .
الايجابيات : 
يمثل نوعاً ما إندماج لل-EXFAT و ال-NTFS  من خلال توفير حجم ملف و قسم غير محدود عمليا . 
سلبيات :
يقيد مايكروسوفت استخدامه بالتزامات الرخصة .
الاستعمال :
يستخدم مع الأقراص الصلبة الخارجية أو أقراص فلاش لنقل الملفات أكبر من 4 GB.
 تفضل دائما EXFAT على FAT32 إذا كان التشغيل يدعم ذلك.

و هنا ينتهي شرحنا :) أتمنى أن تكون قد نلتم الإفادة جميعاً ... نلتقي في شرح أخر إنشاء الله :)
شرح أنظمة الملفات FAT32 ، NTFS ، EXFAT و الفرق بينهم Reviewed by MedEttayeb on يناير 31, 2016 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.